Sunday, January 13, 2008

بيان صحفي - ملتقى حكايا السنوي - الأردن

الفيلم الوثائقي "سلطة بلدي" الحاصل على جائزة مهرجان الفيلم العربي لعام 2007
يعرض ضمن ملتقى حكايا السنوي

يعرض مساء يوم 14 يناير كانون الثاني وعلى مسرح البلد في عمان الفيلم الوثائقي" سلطة بلدي" للمخرجة المصرية ناديا كامل، ضمن فعاليات ملتقى حكايا السنوي وتحت مظلة مشروع "حكايا" الذي يقوم على شراكات عديدة تقودها خمس مؤسسات وهي الملتقى التربوي العربي، مسرح البلد، المركز العربي للتدريب المسرحي، L'Echangeur/ France، و MS/ Denmark، بدعم من مؤسسة آنا ليند للحوار المتوسطي ومكتب اليونيسكو/ الأردن ومؤسسة فورد.

ويصور الفيلم الوثائقي الذي يحمل اسم "سلطة بلدي" والحاصل على جائزة مهرجان الفيلم العربي لعام 2007 بسان فرانسيسكو كأحسن فيلم وثائقي، وهو إنتاج مصري فرنسي سويسري ومدته 105 دقائق يكشف التنوع الذي يولد التسامح والذي خفت حتى ساد في القرن الـ21 الحديث عن الصدام بين الحضارات. ويصور تفاصيل حقيقية من يوميات عائلة نادية لا سيما والديها الكاتبين سعد ونائلة كامل. إذ تقرر العائلة في خضم الاصطفاف الديني الحاد في مصر الحديثة أن تعرف الحفيد الصغير نبيل على تنوع أصول العائلة بعد قرن من الزيجات المختلطة وهو الذي تجري في عروقه دماء مصرية وفلسطينية وايطالية ولبنانية وقوقازية.
ويتناول الفيلم قضايا حساسة للغاية تتعلق بالهجرة وتغيير الدين، والزواج المختلط وهي قصة تمتد من مصر إلى إيطاليا وفلسطين وإسرائيل. يظهر الفيلم ان هذه الهويات المتعددة كانت تعيش سويا في مصر حيث التقوا وحدث الإختلاط الفعلي بينهم ثم عصفت بهم الحرب العالمية الثانية وما بعد الحرب العالمية الثانية حتى تشتتت الأسرة المصرية وبقي المسلمون في مصر وذهب المسيحيون الى ايطاليا واليهود الى فلسطين/اسرائيل ويظهر التماثل بين الأسرة المسلمة في مصر، والمسيحية في إيطاليا، واليهودية في إسرائيل. فهم متشابهون، وبيوتهم تبدو متماثلة، بالرغم من اختلاف اللغات المستخدمة في كل بلد، ففي مصر يتحدثون العربية، وفي ايطاليا يتحدثون الإيطالية وبعض الكلمات العربية المتناثرة، وفي اسرائيل يتحدثون خليط من العربية والفرنسية والإيطالية والعبرية.
ولقد أثار الفيلم جدلاً واسعاً بين الصحفيين وفي الأوساط الفكرية أبان عرضه في مصر، حيث ذهب بعضهم الى حد اتهام المخرجة بالترويج للتطبيع مع إسرائيل وعدم إظهار معاناة الفلسطينيين. وشكا بعض المشاهدين من أن الفيلم يذهب بعيدا في التعاطف مع الإسرائيليين. ومن الناحية الأخرى فقد رأى الكثير من الصحفيين أن هذا الفيلم يتحدث عن الهوية المصرية وعملية الإختزال المتواصل التي تمت على يد الأجندات السياسية، ورأى البعض الآخر ان الفيلم يطرح نقطة التعصب والمحرمات التي طالمة أسكتت الفكر في مصر واستغلتها اسرائيل لتفعيل او تبرير سياساتها الإجرامية، كما رأى آخرون ان الفيلم يفتح الملفات الكثيرة المسكوت عنها في مصر ووصفوه باعلى درجات الوطنية. كما قدمت المخرجة للتحقيق في نقابة المهن السينمائية بدون ايضاح لماهية التهمة ولا احد يعرف ان كان هناك سند قانوني للإتهام فالنقابة اجلت جلسة التحقيق. وطالب بعض الصحافيين بطرد المخرجة من نقابة المهن السينمائية بينما طالب صحافيون آخرون بالدفاع عن حرية التعبير والفكر في الأوساط الفنية والثقافية واتهموا النقابة بالقيام بدور المباحث السياسية، وحذروا من جو محاكم التفتيش المتفشي في مصر. كما اعتبر الكثير من السينمائيين المصريين ان القضية هنا ليست قضية فيلم ولكن قضية حريات اساسية. وتقول نادية كامل مخرجة الفيلم "هذا الفيلم اولا وقبل وبعد فيلم يناقش قضية مصرية عن طريق طرح تسجيلي لوقائع اسرة معينة، وقد اتخذت القرار الصعب ان اخوض في المسائل المؤلمة للمجتمع المصري كفرز المصريين على اساس الدين او العرق، واستحلال معاناة الأفراد تحت شعارات سياسية جوفاء. كما وددت ان الفت النظر الى التبعات المحتملة لعقلية الفرز والإستحلال المتصاعد منذ عشرات السنين على الحاضر الذي نعاني منه كلنا." وتقول المخرجة "انا مسئولة عن انسانيتي، لا يمكنني التغاضي عن انسانيتي وانا اتناول المواضيع السياسية. وفي اعتقادي ان السياسة بدون البوصلة الإنسانية تؤدي الى التوحش الكامل والقسوة غير المقبولة حتى ولو كان الحق الى جانبنا. وموقفي السياسي من عدالة القضية الفلسطينية ومن دور اسرائيل واضح على طول الخط في الفيلم، ولكن المؤلم والشيق في الفيلم هو ما افتحه من تساؤلات عن مصر.. وكل من في الفيلم يتكلم عن علاقته بمصر او علاقته بالإشكالية التي تواجهها وتطرحها امي وهي الشخصية الرئيسية في الفيلم. وقد رفضت بوعي استخدام القضية الفلسطينية بشكل خطابي او وقائي بالتحديد لأنها تستخدم كثيرا للتبرير والتفويت."
وستحضر المخرجة الى الأردن مع فيلمها ولتتفاعل مع اسئلة المشاهدين بعد العرض.

trailer مقدمة

**********
الـهـنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد
داخــــل المسابقة الرسمية
في مهرجان مومباي الدولي
من الثالث وحتى التاسع من شباط 2008

INDIA

10th Mumbai International Film Festival,for Documentary, Short & Animation Films,

"Official Competition"

3 to 9 Februery 2008

**********