Saturday, December 15, 2007

العرض القادم Next screening

سلطة بلدي
يوم السبت 29 ديسمبر كانون الأول 2007
عرض خاص
مصريون ضد التمييز
Salata Baladi
Saturday 29 December 2007
by invitation
Egyptians Against Discrimination

Thursday, December 13, 2007




العــــــــودة الـى القاهــــــرة


عدت الى القاهرة لأجد الكثير من الأصدقاء والأقارب والزملاء السينمائيين والأصدقاء الجدد الذين عرفني عليهم الفيلم بانتظاري بحب وحرارة وتقدير.. ولأجد الكثير من المقالات لأقرأها عن فيلم سلطة بلدي.كانت تصلني اخبار الجدل حول الفيلم في مصر اثناء الرحلة التي استمرت اكثر من شهر وتم فيها اكثر من 10 عروض.


وكانت تتضارب مشاعري اثناء العروض في الولايات المتحدة: كان عقلي يحاور ما اقرأه على الإنترنت وبقية روحي تكافح لتركز على العروض هناك.


ولكن في كل عرض كانت هناك المفاجأة المتكررة، بالرغم من تنوع الجمهور ومن بينهم دائما الكثير من العرب والمصريون والفلسطينيون واليهود المصريون. ولو اردت ان اعد الأصول والملل التي تحضر عروض الفيلم لمللتم من طولها، باختصار كانت العروض سلطة بلدي في جمهورها ايضا. والمفاجأة المتكررة، هي ان الفيلم يمس الجمهور الذي يشاهده بغض النظر عن المامه بالموضوع المصري الحساس جدا او ازمة الشرق الأوسط والصراع العربي الإسرائيلي.


كانت هناك تعليقات مهمة واسئلة تساعد على الحوار سأسرد منها تعليقان هنا:


"ان الفيلم يناقش وضع وقضية في المجتمع المصري بالأساس، ولكنه يتعدى مصر في بعض الجوانب ويوحي برسالة انسانية عامة، تجعلنا نتساءل كل في مجتمعه عن ما نفعله بخصوص نتائج سياساتنا. ان انسانية الفيلم تحثني على التأمل فيما نفعله نحن هنا تجاه الصراعات التي ننخرط فيها و نؤثر عليها ويتحتم علينا التدقيق في تأثير مواقفنا ونشاطاتنا "


وتعليق آخر



"نحن نتكلم عن المبادئ العليا وننخرط في سياسات تحولت الى شئ اشبه بالطقوس الدينية ولا ننتبه الى اننا سقطنا في القبلية مرة اخرى. لم تعد الوطنية تقودنا الى التضامن حول المصالح المشتركة للمظلومين لتخطي الحواجز العرقية والدينية، بل تشوهت وصارت الوطنية تعني الإلتفاف حول الأعراق والعقائد بمنأى عن المصالح والمعاناة الإنسانية".



والآن اتمنى ان اقوم بعروض كثيرة في مصر، لأن بعد الضجة التي اثيرت حوله، والمناقشات التي دارت حول مضمونه وخارج مضمونه في بعض الأحيان، لا يجوز ان يكون عدد المشاهدين له في مصر 450 فرد!






وكان املي ان اعرض الفيلم في مهرجان القاهرة الثاني للسينما المستقلة والذي كان مقررا له ان يتم موازيا لمهرجان القاهرة الدولي من 1 الى 5 ديسمبر كانون الثاني 2007.





ولكن تم "تأجيل" المهرجان لدواعي امنية كما قيل لي بشكل غير رسمي.


كماشة الدولة وكهنوت المعارضة..



يجمع بينهم استحلال التسلط وممارسته كأنه هدف نبيل، وواجب قومي.






trailer مقدمة

**********
الـهـنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد
داخــــل المسابقة الرسمية
في مهرجان مومباي الدولي
من الثالث وحتى التاسع من شباط 2008

INDIA

10th Mumbai International Film Festival,for Documentary, Short & Animation Films,

"Official Competition"

3 to 9 Februery 2008

**********